Category: القرى الأعضاء والبلديات
Published Date Hits: 1170
Print

قرية بيت تعمر، هي إحدى قرى محافظة بيت لحم، و تقع الى الجنوب الشرقي من مدينة بيت لحم، و على بعد 5 كم هوائي منها، المسافة الأفقية بين البلدة و مدينة بيت لحم. يحدها من الشرق بلدة زعترة، و من الشمال و الغرب قرية هندازة، و من الجنوب بلدتا جناتة و تقوع. و تبلغ مساحة 16 من مربع و طبيعة المنطقة جبلية مع وجود بعض السهول.

800px-Herodium from_above_2 نبذة تاريخية

 

سميت القرية بهذا الاسم نسبة الى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث انه و اثناء خروجه من الجزيرة العربية لفتح القدس مر بهذه المنطقة و صلى فيها. و قد تم بناء مسجد في ذاك المكان باسم مسجد عمر بن الخطاب فسميت القرية باسم المسجد. يعود تاريخ القرية الى العام 640 ميلادي سنة بناء المسجد ويهود اصل سكان القرية الى الجزيرة العربية.

  

تعتبر قرية بيت تعمر من اكثر قرى الريف الشرقي في محافظة بيت لحم تعرضا للانتهاكات إسرائيلية بسبب مصادرة الأراضي واستغلالها من قبل الاحتلال الاسرائيلي لإقامة محميات طبيعية على اراضيها ولأهداف اخرى؛ حيث انه يوجد في القرية الموقع الأثري المشهور بالفرديس وهو عبارة عن جبل عالي داخله قصر تستطيع رؤية البحر الميت وجبال الأردن عند الوقوف على قمته وهو يقع تحت السيادة الإسرائيلية ايضاً. كما و يوجد في القرية آثار تدل عل البيزنطيين والرومان.

 

                                صورة جبل الفريديس - بيت تعمر

 

المجلس القروي

 

 تأسس المجلس القروي في قرية بيت تعمر عام 1996، و يتكون المجلس الحالي من 9 اعضاء، تم تعيينهم من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية. يوجد لدى المجلس مقر دائم وهو ملك للمجلس ومن مسؤوليات المجلس القروي التي يقوم بها ما يلي:

 

توفير خدمات البنية التحتية

شق و عبيد الطرق، تنظيف الشوارع، جميع النفايات و تقديم الخدمات افجتماعية

عمل مشاريع و دراسات


و أعضاء المجلس القروي هم

  1. عادل دنون - رئيس المجلس
  2. محمد علي صومان
  3. أحمد ضيف الله الوحش
  4. راتب حميدة
  5. محمود خلف دنون
  6. سامي مرزوق الوحش
  7. عمار خميس
  8. رأفت خميس
  9. شادية حميدة